السياحة في سراييفو


السياحة في سراييفو

السياحة في سراييفو هي مقصد جميع السياح للإستمتاع بين صور الطبيعة الخلابة والمعالم التاريخية، حيث تعد سراييفو من أبرز المدن السياحية داخل البوسنة والهرسك التي لموقعها الجغرافي وسط الجبال والتلال المرتفعة وامتلاكها لأبرز المعالم التاريخية والطبيعية التي مزجت بين الشرق والغرب في لوحة فنية خلابة وأثرية.
السياحة في سراييفو

معالم السياحة في سراييفو:
تعد السياحة في سراييفو أحد إهتمامات السائحين الوافدين من مختلف أنحاء العالم إلي البوسنة، وذلك لامتلاكها العديد من المعالم الطبيعية والتاريخية التي تثير إهتمام الجميع، فهي أحد المدن التاريخية الهامة التي أثارت إعجاب أوروبا أثر امتزاج معالم الشرق والغرب التاريخية داخلها، فضلاً عن كونها أحد المدن التي تتمتع بالعديد من صور الطبيعة الخلابة كالشلالات والجبال المرتفعة والحدائق الخضراء.

أهم الأماكن السياحية في سراييفو:

تزخر مدينة سراييفو بالعديد من الأماكن السياحية التي تثير اهتمام السائحين بمختلف أنحاء العالم، وتنقسم الأماكن السياحية داخل سراييفو إلي نوعين وهما:
1.  معالم طبيعية:
·         جبل تريبفيتش:
يقع جنوب شرق البوسنة والهرسك ويتميز بإطلالته علي مدينة سراييفو من الأعلى بارتفاع 1600 م فوق سطح البحر، وقد لقبه قاطنيه بجنة البوسنة والهرسك لامتلاكه العديد من صور الطبيعة الخلابة وإمكانية ممارسة رياضة التزلج في الشتاء.
    • شلال سكاكافاتس:
اكبر واجمل شلالات البوسنة والهرسك حيث يصل ارتفاعه إلى  100م ويقع علي مسافة 13 كم من قلب مدينة سراييفو، فضلاً عن امتلاكه لأجمل المشاهد الطبيعية المتنوعة من الحدائق الخضراء المليئة بأشجار الزان والصنوبر والتنوب.
    • سبيل ماء سراييفو:
من أهم الأماكن السياحية في سراييفو حيث يقع بقلب مدينة شارشيا التاريخية، وقد سميت ساحته بساحه الحمام لتجمع مجموعات الحمام عليه بإستمرار.
السياحة في سراييفو

    • حديقة ربيع البوسنة:
أهم معالم السياحة في البوسنة وتمثل أجمل المعالم الطبيعية الشعبية والسياحية داخل سراييفو، حيث تضم لوحة فنية للعديد من صور الطبيعة الخلابة كالحدائق الخضراء والمياه المندفعه من الجداول، وتتميز بعدة أنشطة كالرحلات النهرية واستئجار الدراجات الهوائية والقوارب.

2.    معالم تاريخية أثرية:

·         الجسر اللاتيني:
هو جسر لاتيني خشبي أنشئ علي نهر ميلجاكا، ويعد أقدم الجسور وأحد الرموز السياحية التاريخية في سراييفو، لارتباطها بواقعة تدشين واقعة الحرب العالمية الأولي باغتيال ولي عهد الامبراطورية النمساوية المجرية الأرشيدوق فرديناند، علماً بإن الجسر تحول من صورته الخشبيه لصورته الحجرية مع مرور الزمن.
    • سوق بشار شيا:
يقع داخل مركز المدينة التاريخي علي الضفة الشمالية لنهر ميلجاكا، ويعد من أقدم الأسواق السياحية حيث يرجع تاريخه للقرن الـ 15، ويضم مجموعة من محلات الهدايا التذكارية والتحف المرتبطة بفنون وثقافة سراييفو.

    • مسجد غازي خسرو بيك:
أكبر مساجد البوسنة والهرسك وأحد المساجد التاريخية التي تعود للقرن الـ 16، حيث يقع داخل حي شارشيا التاريخي في منطقة البلقان واعتبر المسجد المركزى لمدينة سراييفو سابقاً أما حالياً فأصبح مسجد التجمع الرئيسي للمسلمين داخل البوسنة والهرسك.

ويعد المسجد أحد شواهد فن العمارة في البوسنة وأول المساجد التي استخدمت الطاقة الكهربائية لإضاءة في عام 1898م، ويتميز بزخارف أعمدته وقبته التي ترتفع إلي 26 م ويشتهر بنافورة المياه وبرج الساعة الموجودة داخل حرم المسجد.  
    • متحف سوق بروسا بيزيستان:
أحد الاسواق المغطاه بالقباب التي بنيت بوسط منطقة شارشيا التاريخية في مدينة سراييفو عام 1551م، ويشتهر بإحتوائه علي مجموعة من الآثار التاريخية التي تعود للعصور الرومانية والعصر الحديث، فضلاً عن ضمه لمجموعه من متاجر الهدايا التذكارية والمجوهرات والأقمشة وتستطيع الوصول أليه من خلال استخدام المواصلات في البوسنة وهي كثيرة ويمكنك  استقلالها بمبالغ بسيطة أثناء جولاتك السياحية هناك.
    • المتحف الوطني للبوسنة والهرسك:
أقدم متحف علمي وثقافي حديث داخل البوسنة والهرسك، حيث أنشأ عام 1888م خلال عهد الامبراطورية النمساوية علي طراز العصر الحديث، ويشتهر بالحديقة النباتية التي تقع بمنتصفه، ويتكون المتحف من 4 أجنحة يتميز كل جناح بنمط مختلف عن الآخر، حيث صنفت الاجنحة كالآتى:
1.    جناح مكتبة المتحف.   
2.    جناح التاريخ الطبيعي.
3.    جناح الاثنولوجيا أى علم الاجناس.
4.    جناح آثار العصور القديمة والوسطى.


0 التعليقات: