المواصلات في البوسنة

تتميز خدمة المواصلات في البوسنة بتوافرها وتعدد أنواعها مما يسهل عملية التنقل داخلها خاصة للسائحين الوافدين إليها من مختلف أنحاء العالم، ونظراً لكون البوسنة من المدن المفضلة للسائحين حرصت علي إمتلاك جميع وسائل المواصلات التي تربط مدنها الداخلية ببعضها من جهة ومدينة البوسنة بدول العالم من جهة آخرى.
المواصلات في البوسنة
المواصلات في البوسنة والهرسك:
تتوافر جميع وسائل المواصلات في البوسنة والهرسك بصورة كبيرة لتخدم احتياجات السكان المحليين والسائحين خلال جولتهم داخل المدينة، فالمواصلات هي الوسيلة التي تتحكم في درجة استمتاع السائحين داخل المدن السياحية، وذلك لإنها تتحكم في الوقت والجهد المستغرق للتنقل بين مزارات السياحة في البوسنة .

وتنقسم المواصلات في البوسنة والهرسك إلى نوعين وهما:

  • المواصلات الخارجية في البوسنة:

وتستخدم المواصلات الخارجية للبوسنة في ربط البوسنة بدول العالم الأوروبية والعربية، وتنقسم إلى 4 أنواع وهما:
  • الطيران:
تمتلك مدينة البوسنة 3 مطارات دولية وهما:
1.    مطار موستار:
سبق تدميره خلال الحرب الأهلية وتم إعادة إفتتاحه عام 1998 م، وتتجه رحلاته المنتظمة  للمدن الأوروبية مثل "فرانكفورت، لندن، باريس"، ويتميز بإمكانية إستئجار السيارات وخدمة التاكسي.
2-   مطار بانيا لوكا:
يقع على مسافة 23 كم خارج المدينة وتتجه رحلاته المنتظمة لمدينتي زيورخ وإسطنبول، ويتميز بتوافر خدمة التاكسي خارج المطار.

3-     مطار سراييفو الدولي:
يقع علي مسافة 12 كم من وسط المدينة ويمكن الإتجاه للمدينة منه بإستخدام سيارات الأجرة، وتتوافد عليه العديد من الخطوط الجوية مثل "اير بوسنة، الخطوط الجوية التركية، الخطوط الجوية النمساوية، تشيز شرق أوروبا، لوفتهانزا" بينما تتجه رحلاته لغرب ووسط أوروبا.

ويتميز مطار سراييفو الدولي بخدماته المتمثلة في:
1.    إمكانية تحويل الأموال وشراء كروت التليفون في المطار.
2.    مكتب لاستئجار السيارات والتواصل مع الفنادق بالمدينة.
3.    يتوافر به صالات الإنتظار ومكتب استعلامات السائحين والمطاعم والمتاجر.

  • السكك الحديدية:
تمتلك البوسنة خطوط سكك حديدية بداية من مدينة زغرب حتي مدينة سراييفو، علماً بأن خطوط سكك حديد مدينة زغرب تتجه لباقي دول أوروبا برحلات منتظمة تستغرق 9 ساعات ونصف، فضلاً عن إمكانية الوصول لسراييفو من بودابست من زغرب من خلال رحلة تستغرق حوالي 12 ساعة.

  • الحافلات:
تتميز البوسة بإنتظام حافلاتها وتوفير جميع سبل الراحة بها، حيث تتوفر إمكانية القدوم من مدن أوروبا مثل "برلين، أمستردام، فيننا"، ورحلات من سراييفو إلى سيليت داخل كرواتيا، ورحلات من زغرب إلي سراييفو تستغرق 8 ساعات، بالإضافة إلى رحلات من بلغراد وسراييفو ورحلات أخرى إلى دوبرفنيك وسيليت في كرواتيا.

  • السيارات:
تتميز البوسنة بامتلاك العديد من الحدود المشتركة بينها وبين كرواتيا بجهتي الشمال والغرب والجبل الأسود وصربيا بجهتي الشرق والجنوب، وذلك ما قام بتعويض الطرق التي تم تدميرها خلال الحرب الأهلية خلال التسعينات.

المواصلات الداخلية في البوسنة :

وهي المواصلات التي تربط مدن البوسنة والهرسك معاً وتسهل عملية التنقل داخلها، وتنقسم إلي 5 أنواع وهما:
1.   الطيران:
تمتلك البوسنة رحلة جوية داخلية واحدة تربط بين مدينتي سراييفو وموستار وتتم مرة واحدة كل أسبوع.
المواصلات في البوسنة

2.               السكك الحديدية:
يجري حالياً إعادة بناء شبكة السكة الحديدية بالبوسنة والهرسك أثر تدميرها خلال الحرب الأهلية، ولكن هناك خطوط سكك حديدية تربط بين 4 مناطق وهما سراييفو وموستار وبانيا لوكا وديوي، وتتميز بدقة مواعيدها وأسعارها المنخفضة مقارنة بوسائل المواصلات الأخرى.
3.               الحافلات:
تمتلك البوسنة شبكة كبيرة من الحافلات بمختلف أحجامها التي تمتد لمسافات أكثر من القطارات، وتربط الحافلات جميع مناطق البوسنة ببعضها، وتتميز بأنه خلال استقلالها لمحطات قصيرة يمكن الدفع وقت الركوب بينما يلزم الحجز مسبقاً للمحطات الطويلة.
4.               السيارات:
تتميز طرق السيارات داخل البوسنة بالأمان والمتعة حيث تلتف بين الجبال الخلابة، ولكن لا يسمح بالقيادة السريعة داخل مدن البوسنة والهرسك لكثرة الانعطافات بها.
5.               التاكسي:
تقتصر خدمة التاكسي داخل عاصمة البوسنة ومدنها الكبيرة فقط، وتتميز بسرعتها وانتظامها فضلاً عن كونها من وسائل النقل الآمنة.


0 التعليقات: