معالم إسلامية في البوسنة


هناك الكثير من المعالم الاسلامية في البوسنة التي لم يتعرف عليها الكثيرون بعد واحتلت البوسنة المرتبة الثالثة من حيث معدل النمو السياحي وتعتبر البوسنة من أكثر مناطق الجذب السياحي التي تجذب السائحين من مختلف بلاد العالم وذلك لاحتوائها على العديد من المعالم الإسلامية والمتاحف والمزارات المتنوعة. 
 معالم إسلامية في البوسنة

الموقع الجغرافي للبوسنة

تقع البوسنة في الجنوب الشرقي من منطقة البلقان في القارة الأوربية وتقدر مساحتها خمسين ألف كيلو متر مربع تقريبا فهي واحدة من جمهوريات يوغوسلافيا السابقة يغلب على طبيعتها الجبال مع ساحل صغير على البحر الأدرياتيكي بالجنوب، يبلغ عدد سكانها اربعة ملايين وستمئة ألف تقريبا، تعتبر لغاتها الرسمية هي البوسنية بجانب الكرواتية والعملة الرسمية المستخدمة في البوسنة وهو المارك البوسني.
من خلال هذا التقرير يمكننا ان نذهب الى جولة سريعة للتعرف علي اهم المعالم الإسلامية في البوسنة التي يأتي إليها السائحون من كافة انحاء العالم.
معالم إسلامية في البوسنة

معالم إسلامية في البوسنة

تتميز البوسنة بكثرة معالمها الاسلامية ومزاراتها واماكنها السياحية، هيا بنا للتعرف على أهم الأماكن التي يجب على السائح زيارتها خلال رحلته في البوسنة.
تعتبر سراييفو من أكبر مدن البوسنة وعاصمتها، تتميز الصورة الحضارية لمدينة سراييفو بوجود الديانات السماوية المعروفة العالم وتحتوي المدينة على العديد من المساجد مثل (مسجد باسكارسييا، ومسجد محمد باشا، ومسجد فرهاديا ومسجد بيكوفا) وأيضا الكنائس والمعابد اليهودية والكاتدرائيات، يطلق سكان سراييفو على مدينتهم اسم مدينة دمشق الثانية او القدس الثانية، تعرف اكثر على السياحة في البوسنة من هنا .

أولا: مسجد محمد باشا

تأسس جامع محمد باشا عام 1617 بالقرب من نهر نير يتفا ويطل على الجسر القديم وقد يتميز بمأذنته التي تطل على كافة انحاء المدينة ويمكن الصعود إليها بالإضافة إلى أنه الجامع الوحيد التي تمكن من بقاء لونه الأصلي وزخرفة جرانه وقبته وأيضا النوافذ الملونة، فقد احتوي المسجد من الخارج في ساحته على مجموعة من المحلات التجارية صغيرة ومقبرة عثمانية يوجد في وسطها نافورة مياه. 

معالم إسلامية في البوسنة

ثانيا: جامع شارينا  

جامع شارينا او ما يعرف بالجامع الملون ذلك لكثرة الألوان المستخدمة في تلوينه او بجامع السليمانية بني الجامع في القرن السادس عشر يتكون من طابقين أحدهما سوق والأخر مسجد، تعرض مسجد شارينا للحريق ولكن مأذنته لم تحترق لهذا السبب تعتبر مأذنته أقدم منه وتم تجديده على يد غازي اغا عام 1757.

ثالثا: مسجد الامبراطور

مسجد الامبراطور من أوائل المساجد التي بنيت في البوسنة تأسس عام 1462، تعرض المسجد للحريق في فترة الحروب عام 1480 ولكن أعيد بناؤه في نفس الموقع وقام بتمويله مدينة سراييفو من قبل السلطان سليمان القانوني، يعتبر المسجد من أكبر مساجد البوسنة واهم معالمها الإسلامية يتكون مسجد الامبراطور من قبة واحدة فرعية وتميز بوجود حرم كبير ممتلئ بالأعمدة والاقواس على جوانبه، بالإضافة الى ديكورات على الطراز العثماني داخل وخارج المسجد والزخارف الملونة ومأذنة تتكون من ثمان أوجه فهي من أجمل واروع المآذن في البوسنة، حاليا اعيد ترميم مسجد الامبراطور من قبل الجمعية التركية البوسنية.

رابعا: مسجد الغازي خسرو بك

مسجد خسرو بك واحد من أهم وأكبر المعالم الاثرية الإسلامية في البوسنة ومن أعظم المنشآت العثمانية في البلقان، بني المسجد عام 1531 علي يد خسرو بك يقع مسجد الغازي خسرو بك في قلب مدينة سراييفو في حي باسكارسييا يأتي اليه الملايين من السائحين المسلمين وغير مسلمين للتمتع بروعة تصميمة وعمارته الرائعة.

خامسا: مسجد بكر بابا   

مسجد بكر بابا واحد من أقدم مساجد سراييفو تأسس عام 1544، ولكنه تم تدميره تدميرا شاملا بسبب الحروب يقع المسجد قرب منطقة بيسر تيك بجانب نهر مليا تسكا.



0 التعليقات: