المعالم السياحية في مدينة نخجوان


مدينة نخجوان واحدة من أجمل المدن الموجودة داخل دولة أذربيجان وهي عاصمة جمهورية ناختشيفان وتحكم نفسها ذاتياً، حيث تقع على بعد 450 كم من مدينة باكو ويصل عدد سكانها حوالى 310.000 نسمة .
 وتتعدد الأماكن السياحية في مدينة نخجوان التي يمكنك مشاهدتها وزيارتها بعد حصولك على فيزا اذربيجان للسياحة أو الإقامة ، ومنها الأماكن التاريخية والدينية والثقافية فهي من أكثر الأماكن التي يوصى بزيارتها والاستمتاع بقضاء العطلات بها للاستمتاع بجوها ومناخها المعتدل ومشاهدة أجمل الاماكن التاريخية والسياحية بها.
مدينة نخجوان

أهم الأماكن السياحية في مدينة نخجوان

قصر خان
تم تشييد قصر خان على مساحة تبلغ 3.600 متر مربع  ويضم مجمع قصر خان مبنى فرعي وحمام مائي وبئر ماء بالإضافة إلى وجود مساحة كبيرة مزروعة بمجموعة من أجمل الأشجار الخضراء وأشجار الفاكهة المختلفة .
 يتكون القصر من دورين منفصلين، حيث يتم تخصيص جزء به للقيام بجميع الأعمال الإدارية واستقبال الضيوف، أما بالنسبة للجزء الثاني فهو مخصص لإقامة عائلة الخان.
 وتعتبر الطريقة التي تم بناء القصر بها واحدة من أهم  العوامل التي ساعدت على شهرة قصر خان وجعلته واحداً من أهم المعالم السياحية في مدينة نخجوان، حيث تم بناء القصر من الطوب مع اضافة بعض التصاميم الدرابزينات مصنوعة من الخشب  المطعم على مساحة قدرها 2.382 متر مربع ، كما يشتهر قصر خان بالنوافذ العملاقة التي تصل من السقف حتى الأرض .
مدينة نخجوان

 المحمية الطبيعية شاهبور ستاد ريزيرف

تعتبر محمية شاهبوز ستاد ريزرف واحدة من أفضل الخيارات لمحبي مشاهدة أندر الحيوانات والنباتات المختلفة في مدينة نخجوان، ولقد تم انشاء تلك المحمية على مساحة تبلغ 3.39 كيلو متر مربع  في يونيو عام 2003 بقرار من رئيس أذربيجان وذلك من أجل حماية  العديد من الأنواع المهددة بالإنقراض، وتتميز المحمية بوجود مجموعة من أندر النباتات و الحيوانات الثديية مثل الدب البني، الذئب، الغرير، الوشق  ، فئران الغابة، القط البري.
تشتهر تلك المحمية بوجود بحيرة Batabat من حولها والتي تحاط بالأراضي العشبية الجميلة، كما تتميز المحمية بإنتشار أشجار البلوط والتي تغطى أكثر من 85% من مساحة المحمية  بالإضافة إلى وجود أشجار العرعر العطري وأشجار  التفاح والكمثري  وغيرها من أشجار الفواكه المختلفة.
 وتتميز المحمية بوجود حوالي 2000 نوع من النباتات النادرة بالإضافة إلى انتشار العديد من الأعشاب  الطبية المختلفة، وتعتبر محمية شاهبوز حديقة حيوان مفتوحة لتضم أكثر من 366 نوعاً من أجمل الطيور والعصافير الموجودة في أذربيجان .
مدينة نخجوان

ضريح Momine خاتون

 يعد ضريح Momine خاتون وحداً من أفضل الأماكن التاريخية التي يوصى بزيارتها في مدينة نخجوان، حيث تم ترشيح ضريح Momine خاتون ليدخل ضمن قائمة من أفضل أماكن التراث العالمي لليونسكو من جانب رئيس اللجنة أذربيجان من خلال المجلس الدولي للآثار والمواقع التاريخية نظراً لجمال عمارته .
مدينة نخجوان

سد أراس

يعتبر سد أراس أحد المعالم السياحية في مدينة نخجوان، حيث  تمت إقامته  عام 1963  في الوقت الذي كانت فيه دولة أذربيجان واقعة تحت السيطرة السوفيتية حيث تم الاتفاق على بنائه  بين كلاً من الاتحاد السوفيتي وإيران  لبناء هذا السد على نهر أراس.

مسجد أقدام

 يعتبر مسجد أقدام واحداً من أجمل المساجد القديمة في مدينة نخجوان الذاتية، حيث تم بناء المسجد على الطراز المعماري المتسم بالفخامة ليكون واحاً من أفضل المساجد التي تم بناؤها على طراز نموذجي للمساجد في مدينة كاراباخ، ولقد أطلق على المسجد بهذا اللقب نسبة إلى المدينة المقام عليها والمعروفة باسم مدينة الأشباح وهي جزء من دولة أذربيجان .


0 التعليقات: