المواصلات في اذربيجان

المواصلات في اذربيجان واحدة من أهم العوامل والمقومات الهامة التي تساعد على نشاط الحركة السياحية في دولة اذربيجان، لذلك فقد أعطت أذربيجان أهمية كبيرة لإنشاء العديد من الطرق وتوفير الكثير من وسائل المواصلات المختلفة بالشكل الذي يلبي احتياجات السياح والزائرين من كل مكان

على الرغم من التاريخ القديم لمنطقة أذربيجان إلا أنها تعتبر من الدول الحديثة نسبيا، وتحظى اذربيجان بمكانة كبيرة  بين الدول بسبب التطور الهائل  في الثروة النفطية التي تمتلكها ،وتعتبر منطقة أذربيجان مقصدا للسياح من جميع انحاء العالم بفضل ما تتمتع به موقع جغرافي متميز .
المواصلات في اذربيجان

الموقع الجغرافي لدولة اذربيجان

تقترب مساحة أذربيجان إلى مساحة دولة الإمارات ،وعاصمتها هى مدينة باكو والتي تعتبر أكبر مدينة بها ويبلغ عدد السكان في دولة أذربيجان حوالى 9.6 مليون شخص، كما أنها تطل على بحر قزوين والذي يعتبر من أكبر البحار الأكثر غناء بالنفط وتحدها دولة ايران وروسيا وأرمينيا وجورجيا.

أهم المشاركات السياسية لدولة أذربيجان

 لقد حصلت أذربيجان على استقلالها من الاتحاد السوفيتي عام 1991، حتي استلم الرئيس الحالي حكمها  والذي طورها لتصير من أجمل البلاد السياحية، وتعتبر دولة أذربيجان عضوا في المجلس الأوربي  ،  بالإضافة إلى كونها عضوا في المجلس التركي  الذي يتكون من 6 دول ، كما أن عملتها تسمي مانات ويتحدث أهل أذربيجان اللغة الآذرية والتي تعتبر خليط بين اللغة الايرانية  والتركية.
المواصلات في اذربيجان

كيف يمكن السفر إلى أذربيجان

نستطيع الوصول إلى أذربيجان عن طريق الطيران ، حيث يوجد ثلاث شركات طيران تسير رحلاتها بين الخليج وأذربيجان وهما شركة الخطوط الجوية القطرية ، وفلاي دبي وطيران أذربيجان من دبي .

المواصلات في أذربيجان

تمتلك أذربيجان شبكة متعددة من المواصلات التي تسهل عمليات التنقل  للسياح الزائرين لدولة أذربيجان وتجعلها مقصدا لهم صيفاً وشتاء، وتعتبر أفضل طريقة مواصلات في أذربيجان هي القيام باستئجار سيارة  مع سائق ، وقد تختلف التكلفة باختلاف نوع وحجم السيارة وذلك المسافة المقطوعة للأماكن التي تريد زيارتها.
بالإضافة إلى انتشار العديد من التاكسي داخل العاصمة  لتغطي جميع احتياجات السياح توفر لهم خدمة تنقل ممتازة.
كما نلاحظ انتشار الحافلات الصغيرة وسيارات الأجرة والتي تعتبر الوسيلة الأكثر شيوعا وانتشارا من أجل التنقل بين العديد من مدن أذربيجان، بالإضافة إلى وجود محطة كبيرة للحافلات بالقرب من السوق الرئيس الموجود بداخل المدينة.
كما تعتبر خطوط المترو أرخص وسيلة تنقل داخل أذربيجان الأمر الذي يؤثر بشدة على استخدام السياح للسيارات، حيث تبلغ تكلفة الرحلة الواحدة بالمترو حوالي نصف ريال سعودي.
 كما تتميز أيضا بتوفير شبكة تنقل  ممتازة مكونة من باصات النقل العام  والتي تخدم العديد من سكان البلد المحليين وكذلك الزائرين لها بسبب انخفاض سعر تذكرتها مقارنة بأسعار السيارات الاجرة المنتشرة داخل المدينة.

ويعتبر مطار حيدر علييف الدولي هو أكبر مطار في الدولة  حيث يقع على بعد 20 كيلو من العاصمة باكو  ويعتبر المطار الأكثر ازدحاما في دولة أذربيجان .
المواصلات في اذربيجان

تأجير السيارات الرخيصة بأذربيجان :

إذا كنت ترغب في القيام بجولة داخل أذربيجان بشكل سريع ومريح فإن تأجير السيارات هو الخيار المثالي أمامك، حيث توفر العديد من الشركات خدمة تأجير السيارات بأسعار متفاوتة تلبي احتياجات المسافرين.
كما يوجد العديد من خيارات التنقل التي من الممكن أن يقوم بها السائح الاستمتاع بالقيام بالجولات السياحية داخل المدينة وتشمل:-

  • سيارات الأجرة
  • القطارات والتي تربط بين جميع الاماكن الهامة داخل المدينة و يفضلها السياح بسبب انخفاض سعر تكلفتها مقارنة بالعديد من وسائل التنقل الأخري.
  •  خدمات التنقل المتوفرة من المطار
  • مكوك الفندق.

0 التعليقات: