لكل المهاجرين العرب ...كيف تستطيع المعيشة في اسطنبول

المعيشة في اسطنبول لها الكثير من التفاصيل والمعلومات التي يجب عليك معرفتها إذا كنت من المقيمين الحاليين في اسطنبول أو كنت ممن لديهم النية للانتقال للعيش فيها، وذلك للانتشار الكبير لفكرة الاستقرار في تركيا خلال السنوات القليلة الماضية، مما جعلنا نعمل على تجميع أهم المعلومات التي قد يحتاجها كل أجنبي يرغب في الانتقال إليها وكذلك بعض النصائح والتجارب التي تساعدك في اتخاذ بعض القرارات الخاصة بتفاصيل السكن وغيرها من التفاصيل، وقد تكون أهم معلومة يحتاج كل مغترب معرفتها هو سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي وهو 3.78 ليرة مقابل دولار واحد حسب آخر سعر بتاريخ 20 يناير 2018.


العوامل التي تعتمد عليها التكاليف الأساسية التي تحتاجها المعيشة في اسطنبول

تختلف التكاليف التقريبية التي يحتاجها الفرد ليتمكن من الإقامة الدائمة في مدينة اسطنبول التركية وفقا لعدة عوامل أهمها 
· تختلف التكاليف المطلوبة باختلاف المدينة المحددة للإقامة، وباعتبار اسطنبول أحد أهم المدن السياحية التركية فنجد أن تكاليف المعيشة وإيجارات المنازل فيها مرتفعة نسبيا عن المدن الصغيرة.
· المستوى الاجتماعي والمعيشي الذي يرغب الشخص فيه هو المتحكم الرئيسي في إجمالي تكاليف المعيشة التي يحتاجها شهريا
· عدد الأفراد أيضا عامل هام جدا فالتكاليف التي يحتاجها شخص واحد تختلف تماما عن تلك التي تحتاجها أسرة كاملة.

اقرأ أيضا : حديقة الحيوان في بورصة

أهم البنود التي تحتاج للتفكير في تكاليفها خلال المعيشة في اسطنبول

عندما ينتوي أحد الأجانب الانتقال الدائم للاستقرار في اسطنبول بتركيا فإنه يجب يحدد أولوياته وأوجه الصرف الأساسية التي يحتاجها حتى يتمكن من الحصر التقريبي لتكاليف الإقامة، وأهم ما يجب جمع معلومات كافية عن أسعاره 
 السكن والعقارات المختلفة
 الخدمات والمرافق مثل الكهرباء والمياه وغيرها
 الرعاية الصحية وتكاليف العلاج والمستشفيات
المتطلبات الأساسية مثل الغذاء والمواصلات وغيرها




بعض التفاصيل عن الإقامة وأنواعها للأجانب الراغبين في المعيشة في اسطنبول

توفر الحكومة التركية عدة أنواع وأشكال للإقامة التي تمنحها للوافدين إليها وذلك حسب الغرض من الزيارة ومدة الإقامة  المطلوبة، ويمكن تقسيمها إلى :
  •  إقامة بغرض الدراسة، وحتى يحصل الوافد على هذه الإقامة يحتاج أولا إلى موافقة من أحد الجامعات التركية، ويحتاج بعدها لإنهاء بعض الإجراءات ودفع تكاليف الإقامة والتأمين الصحي وغيرها.
  •  إقامة بغرض السياحة، أو ما تعرف بالإقامة المؤقتة، والحصول على هذه الإقامة له شروط محددة إما أن يقوم الوافد بشراء أو استئجار عقار، أو يقوم بإيداع مبلغ ستة آلاف دولار على الأقل في أحد البنوك التركية.
  • الإقامة الدائمة تحتاج من الوافد أن يقوم باستخراج تصريح سنوي لاستمرار صلاحية إقامته داخل البلاد.
اقرأ أيضًا : دليلك في السفر الي اسطنبول




الأخطاء الأساسية التي يحتاج من ينتقل إلى المعيشة في اسطنبول لأن يتجنبها

· تجاوز المدة المحددة للإقامة دون اتخاذ الإجراءات اللازمة للتجديد يعرض الوافد إما لدفع غرامة مالية محددة في المطار عن كل شهر تأخير، وإما يتم منعه من دخول البلاد مرة أخرى لمدة خمس سنوات.
· عدم الاهتمام بتعلم اللغة التركية أو على الأقل بعض المصطلحات والتعبيرات الأساسية فيها، فرغم أن اللغة الانجليزية سائدة ويفهمها معظم الأتراك إلا أن تعلم بعض التركية خصوصا في حالة الإقامة الدائمة يعتبر أمر هام جدا.
· عدم الاهتمام بتكوين صداقات جديدة مع أهل البلد خوفا من ثقافة الاختلاف والانجذاب للعلاقات مع من هم من نفس الدولة مما يؤخر الوافد عن الاندماج داخل الشعب التركي وشعوره الدائم أنه غريب قادم فقط للسياحة.
· إهمال بعض التفاصيل المادية البسيطة وعدم التفكير فيها أثناء حساب كل ما تحتاجه داخل تركيا بالإضافة لأي التزامات مادية موجودة بالفعل في موطنك الأصلي قد يتسبب في تعرضك لبعض الاضطرابات والمشاكل.

0 التعليقات: